1.معلومات عامة

اسم المساق رقم المساق الساعات المعتمدة
صعوبات تعلم 146207 2
الفصل الثاني من العام الاكاديمي: 2023 - 2024

3.وصف المساق والاهداف

يتضمن المساق مفهوم صعوبات التعلم و أسبابها و أنواعها وطرق تشخيصها وعلاجها والخصائص السلوكية والمعرفية لذوي الصعوبات الخاصة في تعلم كل جانب من جوانب الصعوبات والأطر التفسيرية والعوامل المساهمة في كل صعوبة من تلك الصعوبات والأساليب التربوية العلاجية في تعليم ذوي صعوبات التعلم. 


4.المخرجات التعليمية

  1. زيادة فاعلية عملية التعليم، وذلك بتقديم أفضل الخدمات إلى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
  2. تقديم الخدمات التربوية الخاصة بالتلاميذ الذين لديهم صعوبات في التعلم بعد اكتشافهم وتشخيص حالاتهم
  3. توعية وإرشاد مديري المدارس والمعلمين وأولياء أمور التلاميذ وكذلك التلاميذ أنفسهم بأهمية برنامج صعوبات التعلم وإبراز مزاياه وجوانبه الإيجابية.
  4. تقديم الاستشارة التربوية لمعلمي المدرسة التي تساعدهم في تدريس بعض التلاميذ الذين يتلقون التعليم داخل الفصل العادي.
  5. تقديم إرشادات لأولياء أمور التلاميذ الذين يتلقون خدمات البرنامج لمساعدتهم في التعامل مع حالة التلميذ في المنزل.

5.المخطط التفصيلي

الأسبوع المحتوى التفاصيل
1 الفصل الأول                                  مفاهيم أساسية في صعوبات التعلم 
2 الفصل الثاني                                   أنماط صعوبات التعلم 
3 الفصل الثالث                                    تشخيص صعوبات التعلم 
4 الفصل الرابع                                    أدوات الكشف                                                                                                               
5 استراتيجيات التدخل
6                                                                         الخطة الفردية  في برامج صعوبات التعلم                                          
7 الامتحان النصفي                             -
8 الفصل الخامس                                                                       الاساليب العلاجية الخدمات و البدائل التربوية                                             
9                                                                                                       خطة تعديل السلوك 
10 البرامج العلاجية في علاج صعوبات القراءة   (الديسلكسيا  )                                             
11 استراتيجيات تدريس الرياضيات                        
12 الفصل السادس                                                                                                    النماذج الخاصة بغرفة المصادر                                                                                            
13 عوامل نجاح غرف المصادر                                                                                              
14  خدمات غرفة المصادر 
15 وصف برامج غرف المصادر 
16 الامتحان النهائي/ عرض المشاريع                                

6.السياسات المتبعة

1 /حضور المحاضرات إلزامي وسيتم تطبيق وحسب السياسات المتبعة يتم سحب المادة بعد تجاوز محاضرتين غياب بدون عذر للطالب.

2 /يجب أن تكون واجبات الواجب الفردي عمل كل طالب بنفسه و يجب أن تكون مشاريع الفريق عمل جميع الطلاب في الفريق بشكل موثق وفي حال اكتشاف أي سرقة أدبية أو غش سيؤدي ذلك لعقوبات قد تصل للفصل من الكلية.

3/ يجب تسليم جميع الواجبات و المشاريع من خلال منصة موودل قبل المواعيد النهائية المعلن عنها.

.4/ التسليم المتأخر يتم تخفيض الاعمال التي ُتسلم بعد الموعد بنسبة %10 تلقائًيا لكل يوم.

.5 /عدم تقديم الامتحانات بسبب غياب و لا توجد امتحانات بديلة.

.6/ ُيرجى إيقاف جميع الهواتف الخلوية واألجهزة اإللكترونية األخرى أثناء المحاضرة ويتم استخدام االجهزة االلكترونية للتفاعل مع المحاضر او القيام باجرءات تتعلق بالمادة فقط وغير ذلك ممنوع.


7.اساليب التقييم

معيار التقييم العلامة ملاحظات
امتحانات قصيرة  10
أنشطة ومشاريع / واجبات  20
الامتحان النصفي 30
الامتحان النهائي  40

8.المراجع والمادة الداعمة

صعوبات التعلم بين النظرية و التطبيق _ تامر سهيل _ 2011

صعوبات التعلم الخصائص  و التعرف و استراتيجيات التدريس _ وليام بيندر 2017

مدخل تشخيصي لصعوبات التعلم للأطفال _ عواد أحمد _ 2011