1.معلومات عامة
اسم المساق | رقم المساق | الساعات المعتمدة | ||
طرق التدريس في رياض الاطفال | 146205 | 3 | ||
الفصل الثاني من العام الاكاديمي: 2023 - 2024 | ||||
3.وصف المساق والاهداف
يأتي مساق برامج رياض الأطفال كمتطلب تخصص لبرنامج
الطفولة المبكرة وذلك لتعريف الطالب بالاستراتيجيات والاساليب المستخدمة للتعليم
في رياض الأطفال والطرق الحديثة المستخدمة في التعليم.
4.المخرجات التعليمية
ç
التعريف بمفهوم
طرق واساليب التعلم، وطرق التعليم التي يتم استخدامها في التدريس والطرق الحديثة
للتعليم.
ç
التعرف على
اسلوب المناقشة والمشروع والتمييز بينهما.
ç
توضيح مفهوم
التعليم الإلكتروني من حيث مفهومه وانواعه وفوائده ومعوقاته ووسائل التغلب عليها.
ç
توضيح التعلم
من خلال اللعب والتعرف على انواع اللعب عند الأطفال .
ç
بيان الأسس
الصحيح لأسلوب لعب الادوار، والموضوعات المهمة في رياض الأطفال للعب الادوار .
ç
التعرف على
التعلم التعاوني والاستراتيجيات التدريسية المستخدمة في التعلم التعاوني. الأسس
الصحيح لأسلوب لعب الادوار، والموضوعات المهمة في رياض الأطفال للعب الادوار .
التعريف بالتعلم بالاكتشاف وانواعه وطرقه والاسس
العلمية للتعلم بالاكتشاف.
5.المخطط التفصيلي
الأسبوع | المحتوى | التفاصيل |
---|---|---|
من الأسبوع 1-3 | التعليم في مرحلة رياض الأطفال | طرق التعلم التي يمكن استخدامها في التدريس. أسس اختيار طرائق التعليم القائمة على جهد المعلم والمتعلم معاً. معايير اختيار الانشطة التعليمية . منهج فروبل في التربية وطرق التعليم عند فروبل |
الأسبوع 4-6 التقرير والعرض الأول | اسلوب المناقشة واسلوب المشروع | أنواع المناقشة التي من الممكن استخدامها في العملية التعليمية. العناصر الاساسية الواجب توفرها في المشروع. خطوات المشروع والاسس المهمة لتحديد واختيار المشروع |
الأسبوع 7- 8 (الإمتحان النصفي) | التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد. | مفهوم التعلم الالكتروني وانواعه وفوائد . معوقات التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد والوسائل المستخدمة للتغلب عليها. أهمية التعلم الذاتي لطفل الروضة. |
الاسبوع 9-10 | التعلم من خلال اللعب لعب الادوار | أنواع اللعب عند الأطفال. أهمية اللعب في حياة الأطفال وفوائده ودور المعلم في تهيئة البيئة التعليمية للعب. مفهوم لعب الادوار ومراحله، ودور المعلمة في توجيهه. |
الاسبوع 11-12 | التعلم التعاوني والعصف الذهني | الاستراتيجيات التدريسية المستخدمة في التعلم التعاوني. مراحل التعلم التعاوني. مفهوم العصف الذهني ومزاياه ومحدداته. |
التعلم بالاكتشاف السرد القصصي. | ||
0 |
6.السياسات المتبعة
ý يتم
تطبيق السياسة الخاصة بالجامعة على حالات الحضور والغياب.
ý يتم
عمل اختبارات قصيرة لتذكير الطالب بالمادة بشكل مستمر.
ý أي
طالب يتجاوز غيابه عن المساق ضعف عدد الساعات المعتمدة بدون عذر مقبول يرسب في المساق.
ý لا
يتم قبول الوظائف بعد مرور الوقت المحدد لذلك إلا بعذر مقنع و تحسب من 70%.
ý في
حال الغياب عن أحد الامتحانات وتقديم عذر مقنع، يقدم الطالب امتحان إعادة يحسب من
90%
ý أي
حالة غش في الامتحان تقدم الطالب لمجلس تأديبي ويحصل في المساق على صفر الكلية.
7.اساليب التقييم
معيار التقييم | العلامة | ملاحظات |
---|---|---|
(الحوار والنقاش، المبادرة الصفية) | 10 | |
اختبار قصير | 10 | اسئلة متنوعة. |
تقارير وواجبات | 10 | متخصصة بموضوع معين |
الامتحان النصفي | 30 | موزعة في شكل أسئلة شاملة متنوعة. |
الامتحان النهائي | 40 | موزعة في شكل أسئلة شاملة متنوعة. |