1.معلومات عامة

اسم المساق رقم المساق الساعات المعتمدة
طرق التدريس في رياض الاطفال 146205 3
الفصل الثاني من العام الاكاديمي: 2023 - 2024

3.وصف المساق والاهداف

يأتي مساق برامج رياض الأطفال كمتطلب تخصص لبرنامج الطفولة المبكرة وذلك لتعريف الطالب بالاستراتيجيات والاساليب المستخدمة للتعليم في رياض الأطفال والطرق الحديثة المستخدمة في التعليم.


4.المخرجات التعليمية

ç   التعريف بمفهوم طرق واساليب التعلم، وطرق التعليم التي يتم استخدامها في التدريس والطرق الحديثة للتعليم.

ç   التعرف على اسلوب المناقشة والمشروع والتمييز بينهما.

ç   توضيح مفهوم التعليم الإلكتروني من حيث مفهومه وانواعه وفوائده ومعوقاته ووسائل التغلب عليها.

ç   توضيح التعلم من خلال اللعب والتعرف على انواع اللعب عند الأطفال .

ç   بيان الأسس الصحيح لأسلوب لعب الادوار، والموضوعات المهمة في رياض الأطفال للعب الادوار .

ç   التعرف على التعلم التعاوني والاستراتيجيات التدريسية المستخدمة في التعلم التعاوني. الأسس الصحيح لأسلوب لعب الادوار، والموضوعات المهمة في رياض الأطفال للعب الادوار .

التعريف بالتعلم بالاكتشاف وانواعه وطرقه والاسس العلمية للتعلم بالاكتشاف.


5.المخطط التفصيلي

الأسبوع المحتوى التفاصيل
من الأسبوع 1-3 التعليم في مرحلة رياض الأطفال  طرق التعلم التي يمكن استخدامها في التدريس. أسس اختيار طرائق التعليم القائمة على جهد المعلم والمتعلم معاً. معايير اختيار الانشطة التعليمية . منهج فروبل في التربية وطرق التعليم عند فروبل
الأسبوع 4-6   التقرير والعرض الأول اسلوب المناقشة واسلوب المشروع  أنواع المناقشة التي من الممكن استخدامها في العملية التعليمية. العناصر الاساسية الواجب توفرها في المشروع. خطوات المشروع والاسس المهمة لتحديد واختيار المشروع
الأسبوع 7- 8   (الإمتحان النصفي) التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد.  مفهوم التعلم الالكتروني  وانواعه وفوائد  .  معوقات التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد والوسائل المستخدمة للتغلب عليها. أهمية التعلم الذاتي لطفل الروضة.
الاسبوع 9-10 التعلم من خلال اللعب لعب الادوار أنواع اللعب عند الأطفال. أهمية اللعب في حياة الأطفال وفوائده ودور المعلم في تهيئة البيئة التعليمية للعب. مفهوم لعب الادوار ومراحله،  ودور المعلمة في توجيهه.
الاسبوع 11-12  التعلم التعاوني والعصف الذهني  الاستراتيجيات التدريسية المستخدمة في التعلم التعاوني. مراحل التعلم التعاوني. مفهوم العصف الذهني ومزاياه ومحدداته.
التعلم بالاكتشاف السرد القصصي.
0

6.السياسات المتبعة

ý    يتم تطبيق السياسة الخاصة بالجامعة على حالات الحضور والغياب.

ý    يتم عمل اختبارات قصيرة لتذكير الطالب بالمادة بشكل مستمر.

ý    أي طالب يتجاوز غيابه عن المساق ضعف عدد الساعات المعتمدة بدون عذر مقبول يرسب في المساق.

ý    لا يتم قبول الوظائف بعد مرور الوقت المحدد لذلك إلا بعذر مقنع و تحسب من 70%.

ý    في حال الغياب عن أحد الامتحانات وتقديم عذر مقنع، يقدم الطالب امتحان إعادة يحسب من 90%

ý    أي حالة غش في الامتحان تقدم الطالب لمجلس تأديبي ويحصل في المساق على صفر الكلية.

 


7.اساليب التقييم

معيار التقييم العلامة ملاحظات
(الحوار والنقاش، المبادرة الصفية) 10
اختبار قصير 10 اسئلة متنوعة.
تقارير وواجبات 10 متخصصة بموضوع معين
الامتحان النصفي 30 موزعة في شكل أسئلة شاملة متنوعة.
الامتحان النهائي 40 موزعة في شكل أسئلة شاملة متنوعة.

8.المراجع والمادة الداعمة