1.معلومات عامة

اسم المساق رقم المساق الساعات المعتمدة
مشكلات طفل الروضة 146204 2
الفصل الثاني من العام الاكاديمي: 2023 - 2024

3.وصف المساق والاهداف

يتضمن المساق التعريف بمشكلات مرحلة الطفولة النفسية والسلوكية والاجتماعيه والغذائية ومعايير تحديدها في ضوء معايير علمية والنظريات المفسرة لسلوك الاطفال والتعرف على اسباب المشكلات السلوكية والنفسية والاجتماعية والغذائية واستخدام والأساليب العلاجية لها :  (تعريف ، أعراض ، مسببات ، طرق الوقاية ، العلاج) . 


4.المخرجات التعليمية

  1. فهم طبيعة طفل الروضة النمائية وحاجاته المعرفية والأكاديمية
  2. كيفية التعرف على مظاهر المشكلات وتشخيصها
  3. وصف المعايير التي تحكم من خلالها على السلوك المضطرب.
  4. عرض طرق علاجية مهمة إستناداً إلى أسس سيكولوجية تربوية مناسبة لتخفيف وعلاج مشكلات طفل الروضة، كفنيات العلاج بالدراما والسيكودراما والعلاج باللعب والموسيقي والفن والعلاج الواقعي والعلاج المعرفي والعلاج بالترويح و العلاج التربوي و العلاج بالضحك و العلاج بالخيال المُوجّه .

وأرجو أن يفيد هذا الجهد المهتمين بتربية الطفل في الروضة، والقائمين على أمر رعاية الطفل وبناءه النفسي والاجتماعي

5.المخطط التفصيلي

الأسبوع المحتوى التفاصيل
1 الفصل الأول                                   سيكولوجية الاضطراب 
2 الفصل الثاني                                   تشخيص السلوك الغير المقبول عند الأطفال 
3 الفصل الثالث                                    المشكلات الصحية و الحركية 
4 الفصل الرابع                                  المشكلات الانفعالية 
5 الفصل الخامس  قياس مشكلات عدم القدرة على التكيف الاجتماعي 
6                                                                                                                                                                                قياس مشكلات عدم القدرة على التكيف الاجتماعي 
7 الامتحان النصفي                                                                                                                           -
الفصل السادس                                                                      مشكلات الاستعداد للتعلّم و التعليم في الروضة
9 الفصل السابع                                                                      طرق علاج المشكلات السلوكية ( العلاج الواقعي / العلاج المعرفي/ العلاج بالترويح ) 
10                                                                  طرق علاج المشكلات السلوكية   ( العلاج بالموسيقى / العلاج بالفنّ )
11                                                                        العلاج التربوي
12                                                                          (  العلاج بالتحليل النفسي ) 
13                                                                           العلاج بالدراما والسيكودراما والعلاج باللعب                          
14 الضحك العلاجي
15 العلاج بالخيال الموجّه 
16            الامتحان النهائي    / عرض المشاريع                                                                                         -

6.السياسات المتبعة

1 /حضور المحاضرات إلزامي وسيتم تطبيق وحسب السياسات المتبعة يتم سحب المادة بعد تجاوز محاضرتين غياب بدون عذر للطالب.

2 /يجب أن تكون واجبات الواجب الفردي عمل كل طالب بنفسه و يجب أن تكون مشاريع الفريق عمل جميع الطلاب في الفريق بشكل موثق وفي حال اكتشاف أي سرقة أدبية أو غش سيؤدي ذلك لعقوبات قد تصل للفصل من الكلية.

3/ يجب تسليم جميع الواجبات و المشاريع من خلال منصة موودل قبل المواعيد النهائية المعلن عنها.

.4/ التسليم المتأخر يتم تخفيض الاعمال التي ُتسلم بعد الموعد بنسبة %10 تلقائًيا لكل يوم.

.5 /عدم تقديم الامتحانات بسبب غياب و لا توجد امتحانات بديلة.

.6/ ُيرجى إيقاف جميع الهواتف الخلوية واألجهزة اإللكترونية األخرى أثناء المحاضرة ويتم استخدام االجهزة االلكترونية للتفاعل مع المحاضر او القيام باجرءات تتعلق بالمادة فقط وغير ذلك ممنوع.


7.اساليب التقييم

معيار التقييم العلامة ملاحظات
امتحانات قصيرة  10
أنشطة المشاريع / مهارات / واجبات  20
الامتحان النصفي  30
الامتحان النهائي  40

8.المراجع والمادة الداعمة

مشكلات طفل الروضة و اساليب معالجتها _ الاستاذة الدكتورة كريمان محمد بدير _ دار المسيرة 2006

كيف تنشأ طفلا يتمتع بذكاء عاطفي _ لورانس شبيرو _ مكتبة دار جديدة _ 2004

طفل خاص _ زكريا الشربيني _ دار الفكرة _ 2005