1.معلومات عامة
اسم المساق | رقم المساق | الساعات المعتمدة | ||
صناعة وادارة المحتوى الرقمي | 143104 | 2 | ||
الفصل الثاني من العام الاكاديمي: 2023 - 2024 | ||||
3.وصف المساق والاهداف
يهدف هذا المساق الى إعطاء الطلاب فهما شاملا لمبادئ وأدوات وتطبيقات تسويق المحتوى من حيث صلتها بصناعة العمليات الإدارية للمنظمة و صناعة محتواها الترويجي. يركز المساق ايضا على دور تسويق المحتوى في تحسين سلاسل التوريد والتسويق وتجربة العملاء في عمليات التجارة الإلكترونية. ايضا نتيجة البيئة سريعة التغير للتجارة الالكترونية سيعلم المساق الطلاب كيفية تقييم الحلول التي تعمل باتسويق المحتوى وتطويرها وإدارتها لتعزيز نمو الشركات وتعزيز الميزة التنافسية. بالاضافة يهدف المساق الى اكساب الطالب المعارف والمهارات التطبيقية حول استخدام الوسائل والقنوات الرقمية في ادارة تسويق المحتوى.
4.المخرجات التعليمية
يهدف هذا المساق إلى تحقيق التالي:
- ان يتمكن الطالب من التعرف على مفهوم تسويق المحتوى ونماذج الاعمال الخاصة به
- ان يتمكن الطالب من فهم الاستراتيجيات الخاصة بتسويق المحتوى ومقارنة هذه الاستراتيجات ببعضها البعض بشكل يسهم في اختيار الامثل بينهم في تسويق المحتوى الخاص به .
- ان يتمكن الطالب من القدرة على بناء التقويم التحريري الخاص به، وإدارة إنشاء المحتوى ومعالجته وفهم أنواعه.
- ان يتمكن الطالب من القدرة على فهم كيفية البحث اعن أصول المحتوى الخاص به، وكيفية اختيار منصة المحتوى، وخطة قناة المحتوى
- ان يكتسب الطالب القدرة على فهم وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق المحتوى ومعرفة تقنيات ترويج المحتوى البديل.
- ان يكتسب الطالب القدرة على تحليل مدى فعالية تأثير تسويق المحتوى الخاص به ومعرفة أليات التطبيق.
مخرجات المساق:
- يكون الطالب بعد دراسته لهذا المساق قادراً على :
- القدرة على توضيح مفهوم تسويق المحتوى ونماذج الاعمال الخاصة به
- القدرة علي فهم ومناقشة القضايا المتعلقة ب الاستراتيجيات الخاصة بتسويق المحتوى والتمكن من مقارنتها ببعضها البعض
- التمكن من بناء التقويم التحريري الخاص به، وإدارة إنشاء المحتوى ومعالجته وفهم أنواعه.
- القدرة على البحث اعن أصول تسويق المحتوى، وتحديد منصة المحتوى، وخطة قناة الخاصة بها
- القدرة على انشاء مواقع خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق المحتوى
- لقدرة علي تحليل وقياس مدى فعالية تأثير تسويق المحتوى
- القدرة على توضيح مفهوم تسويق المحتوى ونماذج الاعمال الخاصة به
5.المخطط التفصيلي
الأسبوع | المحتوى | التفاصيل |
---|---|---|
1 & 2 | Content Marketing- There and Back Again | |
3 & 4 | Defining Your Content Niche and Strategy | |
5 & 6 | Managing the Content Process (a) | |
7 & 8 | Managing the Content Process (b) | |
9 & 10 | Marketing Your Stories | |
11 & 12 | Making Content Work |
6.السياسات المتبعة
- يتم تطبيق السياسة الخاصة بالجامعة والمعمول بها على كافة الحضور والغياب.
- يتم عمل اختبارات قصيرة لتذكير الطالب بالمادة بشكل مستمر وبشكل يجعله قادرا على ربط المواضيع السابقة بالمواضيع الجديدة.
- أي طالب يتجاوز غيابه عن المساق ضعف عدد الساعات المعتمدة بدون عذر مقبول يرسب في المساق.
- لا يتم قبول الوظائف بعد مرور الوقت المحدد لذلك إلا بعذر مقنع و تحسب من %70
- في حال الغياب عن أحد الامتحانات وتقديم عذر مقنع، يقدم الطالب امتحان إعادة يحسب من %90
- أي حالة غش في الامتحان يقدم الطالب لمجلس تأديبي ويتم تحييده من مواصلة اكماله للامتحان.
7.اساليب التقييم
معيار التقييم | العلامة | ملاحظات |
---|---|---|
First Exam | 20 | |
Second Exam | 20 | |
Final Exam | 40 | |
Attendance & Class Activity | 10 | |
Presentation, Assignments, And Quizzes | 10 |
8.المراجع والمادة الداعمة
Epic content marketing by Joe Pulizzi, (Latest Edition)