1.معلومات عامة
اسم المساق | رقم المساق | الساعات المعتمدة | ||
التجارة الالكترونية | 143100 | 3 | ||
الفصل الثاني من العام الاكاديمي: 2023 - 2024 | ||||
3.وصف المساق والاهداف
يتناول هذا المساق إعطاء الطالب خلفية واضحة ومفصلة حول ماهية المفاهيم الأساسية للتجارة الالكترونية وأهدافها،وأنواعها,ومزاياها والقضايا المتعلقة بها.كما أن هذا المساق يشمل مواضيع هامة مثل : تصميم مواقع التجارة الالكترونية ,خدمات الزبون ,عمليات التسوق عبر الانترنت ، تخطيط وتطوير المنتجات وتسعيرها عبر الانترنت, نظم الأعمال التسويقية للأعمال الالكترونية والتوزيع والترويج الالكتروني والمصطلحات المتعلقة بالتجارة الالكترونية والتفريق بين كل منE-commerce, M-commerce, E-business, E-marketing, Social networking and mobile commerce. يتناول ايضا شرح مفصل ل أحدث التطورات في مجال الأعمال التجارية عبر الإنترنت من خلال التغطية المتطورة والأمثلة الحقيقية وحالات العمل الفعلية والتطبيقات العملية الموجودة في التجارة الإلكترونية الرائدة في السوق. مع تغطية شاملة للاستراتيجيات الناشئة وأهم التقنيات اليوم، يزود الطالب بفهم قوي لديناميكيات هذه الصناعة سريعة الخطى. كما و يقدم هذا المساق مناقشات مستفيضة حول نمو التجارة الإلكترونية في الاقتصادات سريعة النمو في الصين والهند والبرازيل. ويمكن الطالب من دراسة الموضوعات الرئيسية، مثل وسائل التواصل الاجتماعي واستراتيجيات التسويق عبر الإنترنت، والاستعانة بمصادر خارجية مدعومة بالتكنولوجيا، وأنظمة معالجة الدفع عبر الإنترنت. ويساعد الطالب على فهم شرائح "التعلم من الفشل" الجديدة والمثيرة للاهتمام على استخلاص دروس مهمة من تجارب الشركات الفعلية أثناء قيامه بمراجعة ممارسات التجارة الإلكترونية الواقعية أثناء العمل.
4.المخرجات التعليمية
- أن يلم الطالب بالمفاهيم التكنولوجية والاقتصادية والقانونية في مجال التجارة الالكترونية.
- أن يكتسب الطالب القدرة علي فهم ومناقشة القضايا الاجتماعية والأخلاقية الكبرى المتعلقة بالتجارة الالكترونية.
- أن يتمكن الطالب من مناقشة التحديات التكنولوجية والثقافية والقانونية في تنفيذ المواقع التجارية علي شبكة الانترنت.
- أن يتعلم الطالب اسس تصميم مواقع التجارة الالكترونية .
- أن يتعلم الطالب اسس خدمات الزبائن عبر الانترنت .
- أن يتعلم الطالب اسس نظم الاعمال التسويقية.
- أن يتعلم الطالب اسس تخطيط و تطوير المنتجات و تسعيرها عبر الانترنت.
مخرجات المساق:
- يكون الطالب بعد دراسته لهذا المساق قادراً على :
- القدرة على توضيح مفاهيم التكنولوجية والاقتصادية والقانونية في مجال التجارة الالكترونية.
- القدرة علي فهم ومناقشة القضايا الاجتماعية والأخلاقية الكبرى المتعلقة بالتجارة الالكترونية.
- التمكن من مناقشة التحديات التكنولوجية والثقافية والقانونية في تنفيذ المواقع التجارية علي شبكة الانترنت.
- تصميم مواقع التجارة الالكترونية .
- تصميم و فهم خدمات الزبائن عبر الانترنت .
- تصميم و تطبيق نظم الاعمال التسويقية و عمليات التسويق و العمل الحر عبر الانترنت.
- تخطيط و تطوير المنتجات و تسعيرها عبر الانترنت.
- القدرة على توضيح مفاهيم التكنولوجية والاقتصادية والقانونية في مجال التجارة الالكترونية.
5.المخطط التفصيلي
الأسبوع | المحتوى | التفاصيل |
---|---|---|
1 & 2 | Introduction to Electronic Commerce | |
3 & 4 | Technology Infrastructure: The Internet and the WWW | |
5 & 6 | Selling on the Web | |
7 & 8 | Marketing on the Web | |
9 & 10 | B2B Activities: improving Efficiency and Reducing costs | |
11 & 12 | Social networking, mobile commerce, and online auctions |
6.السياسات المتبعة
- يتم تطبيق السياسة الخاصة بالجامعة والمعمول بها على كافة الحضور والغياب.
- يتم عمل اختبارات قصيرة لتذكير الطالب بالمادة بشكل مستمر وبشكل يجعله قادرا على ربط المواضيع السابقة بالمواضيع الجديدة.
- أي طالب يتجاوز غيابه عن المساق ضعف عدد الساعات المعتمدة بدون عذر مقبول يرسب في المساق.
- لا يتم قبول الوظائف بعد مرور الوقت المحدد لذلك إلا بعذر مقنع و تحسب من %70
- في حال الغياب عن أحد الامتحانات وتقديم عذر مقنع، يقدم الطالب امتحان إعادة يحسب من %90
- أي حالة غش في الامتحان يقدم الطالب لمجلس تأديبي ويتم تحييده من مواصلة اكماله للامتحان.
7.اساليب التقييم
معيار التقييم | العلامة | ملاحظات |
---|---|---|
First Exam | 20 | |
Second Exam | 20 | |
Final Exam | 40 | |
Attendance & Class Activities | 5 | |
Presentation, Assignments & Quizzes | 15 |
8.المراجع والمادة الداعمة
المقرر المعتمد:
Electronic Commerce 12th Edition by Gary P. Schneider, (Latest Edition)
الرابط: