
1.معلومات عامة
اسم المساق | رقم المساق | الساعات المعتمدة | ||
تصميم وتسويق مجموعة أزياء من الإيحاء والبحث الموجه إلى التنفيذ | 113102 | 2 | ||
الفصل الثاني من العام الاكاديمي: 2023 - 2024 | ||||
3.وصف المساق والاهداف
استخدام الأدوات والخامات وتوظيف أساليب الرسم المختلفة بشكل عام، ورسم الأزياء بشكل خاص. تطوير استخدام اليد في رسم االسكتشات المختلفة، كيفية تبسيط العناصر الموجودة في البيئة المحيطة إلي أشكال أساسية كالدائرة والمكعب واالسطوانة والهرم، مفهوم المنظور وأنواعه وطريقة استخدامه في رسم الخلفيات المختلفة، محاكاة أشكال متعددة بخامات مختلفة ، وربط العلاقات التشكيلية بين العناصر بعضها ببعض، وتمييز الملامس المختلفة، التعرف على طرق الإظهار المختلفة كالظل والنور والتهشير من خلال استخدام أقلام الرصاص وأقلام الفحم، أساليب استخدام الألوان في الإظهار كالجواش والألوان الخشبية والمائية، إدراك الهيئة، تصميم ورسم مجموعة أزياء متكاملة مبنية على أسس صحيحة مترابطة .تحتوي على بحث علمي صحيح بإستخدام أسس إنتاجية صحيحة تشمل توزيع تكرار البترونات والقصات والخامات المدروسة لتقليل تكلفة وقت الانتاج السليم.
4.المخرجات التعليمية
أهداف المساق: يتوقع من الطالب بعد إنهاء هذه المادة ان يكون قادرا على:
● تطبيق وتحليل عناصر و أنظمة التصميم في بناء مجموعة أزياء متكاملة ومتجانسة تصلُح للبيع بالكامل
● بناء مجموعة أزياء تُعرَض في عروض الأزياء وفي المتاجر وفي الكتالوجات وعلى الأشخاص من مختلف أنحاء
العالم.
● يختار المصمم عارضي الأزياء الذين سيقدمون عرض هذه المجموعة
● مناقشة مسألة التغطية الصحفية والتسويقية
● إنتاج على الأقل 3 قطع من هذه المجموعة ويقوم بحل أي مشكلةً تتعلق بالقياسات
5.المخطط التفصيلي
الأسبوع | المحتوى | التفاصيل |
---|---|---|
الاول | مقدمة،تعريفات عامة | التعرف على كيفية بناء مجموعة و طريقة البحث الصحيحة و بناء المود بورد. |
الثاني | العثور على الالهام | التعرف على طريقة الوصول للالهام المناسب للمجموعة و كيفية البدء بالتصميم بالرجوع للالهام. |
الرابع | انشاء الاشكال و الصور الظلية | انشاء الاشكال و الصور الظلية المتناسبة مع المجموعة و مصدر الالهام |
خامس | الامتحان القصير | تصميم مجموعة مصغرة من 6 قطع باستخدام الالهام و البحث. |
السادس | انشاء مجموعة اطفال | انشاء و تحديد مصدر الالهام لمجموعة الاطفال |
السابع | اختيار الخامات | اختيار الخامات المناسبة للاطفال و للمجموعة التي تم اختيارها |
الثامن | الامتحان النصفي | تقديم القطع النهائية للمشروع النهائي و تنفيذ الباترونات ل4 قطع منها |
التاسع و العاشر | تنفيذ القطع الاولية للمجموعة | تنفيذ القطع التجريبية للمجموعة و التاكد من القصات و القياسات |
الحادي عشر، الثاني عشر و الثالث عشر | تنفيذ قطع مجموعة الاطفال | تفصيل و خياطة قطع المجموعة بالتزامن مع المساقات المشتركة مع المشروع |
الرابع عشر | الامتحان النهائي | تسليم المجموعة النهائية مع سكتشات التصاميم و العرض التقديمي |
6.السياسات المتبعة
1. يتم تطبيق السياسة الخاصة بالجامعة على حالات الحضور والغياب.
2. يتم عمل جلسات استشارية مع معلمي المادة لتوجيه إنتاج المجموعة النهائية بشكل مستمر.
7.اساليب التقييم
معيار التقييم | العلامة | ملاحظات |
---|---|---|
الامتحان القصير | 15 | تصميم مجموعة باستخدام الالهام و البحث . |
الامتحان النصفي | 25 | تصميم مجموعة اطفال متماسكة |
الحضور و الغياب | 10 | |
الواجبات و المشاركة | 10 | الواجبات اليومية و مدى تعاون و تفاعل الطالبات اثناء المحاضرات |
الامتحان النهائي | 40 | بالتوافق مع تقنيات خياطة الملابس النسائية و تفصيل و خياطة ملابس الاطفال و توزع كالاتي: 10 % Research board 15% sketches Final collection 15% Final pieces production / collection cohesion structure |
8.المراجع والمادة الداعمة
- The Fundamentals of Fashion Design
: Richard Sorger
- Developing a Fashion collection :
Elinor Renfrew and Todd Lyn